منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
أهلا وسهلا بك إلى منبر سنار التعليمى. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
الرئيسية أحدث الصور التسجيل دخول |
|
|
الجمعة 25 سبتمبر 2015, 9:37 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||
مدير المنتدى
| موضوع: العقلانيون العقلانيون العقلانيون : في مقال العقل الحديث سبق أن توقفنا عند ديكارت و الشك المنهجيّ ولن أتناول العقلانيين المعاصرين له كسبينوزا أو ليبنتز ، بل سأنتقل إلى التيار الجديد في العقلانية ، وستكون لنا وقفة مع كانط و نظريته في المعرفة و كذا وقفة مع هيجل . يعتقد البعض أن كانط هو آخر فلاسفة عصر التنوير ، أو العصر الحديث ، أو بتعبير آخر الحداثة ، إذ بعده سيأتي تيار ما بعد الحداثة ، على كل يبقى كانط واحدا من كبار عقول الفكر الغربي الحديث الذي حاول التوفيق بين العقل والتجربة وحاول التأسيس لمنطق جديد لفلسفة العقل ، يسلم نيتشه أن نقد العقل النظري الذي كتبه كانط يلامس الصواب ، كما اعتبره شوبنهاور أعظم ما أنتجته الفلسفة الألمانية ، كما ربط هيجل معرفة الفلسفة بقراءة كانط . تواصل الصراع بين أصالة الحس " لوك وهيوم" و أصالة العقل عند العقلانيين قبل كانط ومن بينهم جورج باركلي حيث الماهية سابقة على الوجود ، فكل شيء غير مدرك فهو غير موجود " أن يوجد يعني أن يدرك " يرى شوبنهور ، أن فضل كانط هو قدرته على التمييز بين الشيء بذاته و الشيء الذي أدركناه . حقيقة لا أحب التوغل في الاستدلالات والبراهين الفلسفية للأصول النظرية ، فهذا يحتاج إلى بحث موسع لن تجيب عنه مقالات تتوخى التعريف بالمعرفة ونظرية المعرفة بشكل مبسط ، و لكن لابأس أن نعرف ميزة كانط عن باقي الفلاسفة المثاليين والعقلانين و كذا تمييزه عن الفلاسفة التجريبيين " الحسيّين " ، فكانط يعتقد أن الأشياء لها وجود خارجي حقيقي ، لكننا لا نستيطيع أن ندركها كما هي يقينا بل فقط ندركها كما ندركها . ولتبسيط هذه المقولة ، نأخذ اللون مثلا ، فالإنسان يرى كل الألوان المعروفة ، بينما بعض الحيوانات لا ترى الشيء كما نراه بكل ألوانه ، فبين الرؤيتين نستشف أن الشيء واللون موجودان ، لكن أي الرؤيتين تمثل مصداق الشيء ، هنا تتضح قولة كانط أن الشيء لا نستطيع أن ندركه إلا كما ندركه . نعود إلى أريسطو الذي أسس علم المنطق ، فصورية هذا المنطق لم تنل استحسان كانط ، بل يصر على ربط القوانين بموضوعاتها ، كما أن أصل هذا المنطق ذي اللإيحاءات الأنطولوجية جعلت كانط يتناوله بدراسة نقدية ، فأريسطو سطر قوانين الفكر واعتبر قوانينه بديهية دون أن يؤصل لهذه القوانين ، وفي دراسته النقدية لعلم المنطق ، وصل كانط إلى أصول إبيستيمولوجية أن العقل له استعدادات قبلية بها يعالج الحدوس الحسية ، و هذه الاستعدادات سماها كانط بالمقولات و منها الزمان والمكان والسببية ... ، فكل معارفنا الحسية ينظمها العقل وفق تلك القوالب ، لكن كانط في نفس الوقت اشترط عمل العقل بوجود الحدوس الحسية ، فملكات الفهم تلك لا يمكن أن تشتغل إلا على ماهو تجريبي . و تعد هذه من أبرز مؤاخذات الميتافيزيقا على كانط ، إذ أخرج ماوراء الطبيعة عن مجال العقل . فقوانين الطبيعة في نظره لا يمكن نقلها إلى ما وراءها . من خلال دراسته للفلسفة رأى كانط تضارب الاتجاهات الفلسفية حد التناقض وبما أن التناقض في علم المنطق يعني اللامعقولية ، يعني أن العقل ينتج اللامعقول كلما توجه إلى ما وراء الطبيعة ، و هيجل انطلق من هذه النقطة ليعترف للتناقض بنوع من الأصولية ، فإذا كانت الفلسفات تختلف كلما بحثت عن الجوهر ، فربما أن هذا التناقض هو ضرورة و حقيقة في سبيل الوصول إلى الجوهر ، وهنا أسس قانونه الجدلي الذي اشتغل عليه ماركس ، فالطرح ينتج عنه نقيضه ومنهما ينتج التركيب و هكذا تستمر جدلية المعرفة في شكل تطوّري . فصيرورة تشكّل المعرفة مرتبطة بجوهرية التناقض فيها .
| ||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|