منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
أهلا وسهلا بك إلى منبر سنار التعليمى. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
الرئيسية أحدث الصور التسجيل دخول |
|
|
الأربعاء 27 مايو 2015, 7:18 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||
مشرف منتدى
| موضوع: تفسير قوله تعالي( بسم الله الرحمن الرحيم) تفسير قوله تعالي( بسم الله الرحمن الرحيم) ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﻤﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ) ﻫﻞ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺃﻭ ﻻ، ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻬﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺠﻬﺮﻳﺔ؟ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ .{ ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ . ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻫﻞ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺃﻭ ﻻ ؟ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻧﻬﺎ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﻬﺎ ﺟﻬﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺠﻬﺮﻳﺔ، ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺇﻻ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ . ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺩﻟﻴﻞ ﻫﺬﺍ : ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺺ : ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : (ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻗﺴﻤﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻧﺼﻔﻴﻦ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻝ : )) ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ(( ﻗﺎﻝ : ﺣﻤﺪﻧﻲ ﻋﺒﺪﻱ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ : )) ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ (( ﻗﺎﻝ : ﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﺒﺪﻱ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ : )) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ(( ﻗﺎﻝ : ﻣﺠﺪﻧﻲ ﻋﺒﺪﻱ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ : ))ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (( ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻧﺼﻔﻴﻦ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ : )) ﺇﻫﺪﻧﺎ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ(( ﺇﻟﻲ ﺁﺧﺮﻫﺎ، ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻟﻌﺒﺪﻱ ﻭﻟﻌﺒﺪﻱ ﻣﺎ ﺳﺄﻝ ) ﻭﻫﺬﺍ ﻛﺎﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ . ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻓﺎﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺳﺒﻊ ﺁﻳﺎﺕ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻮﺯﻉ ﺳﺒﻊ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻥ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ : ))ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (( ﻭﻫﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ : (ﻗﺴﻤﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻧﺼﻔﻴﻦ ) ، ﻷﻥ )) ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (( ﻭﺍﺣﺪﺓ، ))ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ(( ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، )) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ (( ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺣﻖ ﻟﻠﻪ، ))ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ(( ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ، ﻳﻌﻨﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻵﻥ، ﻭﻫﻲ ﻗﺴﻤﺎﻥ : ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻖ ﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺴﻢ ﺣﻖ ﻟﻠﻌﺒﺪ )) ﺇﻫﺪﻧﺎ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (( ﻟﻠﻌﺒﺪ )) ﺻﺮﺍﻁ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ (( ﻟﻠﻌﺒﺪ )) ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (( ﻟﻠﻌﺒﺪ . ﺛﻢ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻮ ﻗﻠﻨﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺁﻳﺔ ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻛﻢ؟ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺁﻳﺘﻴﻦ، ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺁﻳﺘﻴﻦ ﺷﻒ )) ﺻﺮﺍﻁ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (( ﻛﻢ ﻣﻦ ﺳﻄﺮ ﻋﻨﺪﻛﻢ ؟ ﺳﻄﺮﻳﻦ . )) ﺇﻫﺪﻧﺎ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (( ﺳﻄﺮ ﻋﻨﺪﻛﻢ )) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ(( ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺳﻄﺮ ))ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ(( ﻛﺬﻟﻚ، ﻭ ))ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ(( ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺳﻄﺮ ﻭﻫﺬﻩ ﺳﻄﺮﺍﻥ، ﻓﺎﻟﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻨﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭ . ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ- ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
| ||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|