منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
أهلا وسهلا بك إلى منبر سنار التعليمى. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
الرئيسية أحدث الصور التسجيل دخول |
|
|
الثلاثاء 12 مايو 2015, 10:32 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||
مدير المنتدى
| موضوع: ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺷﺮﺡ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺑﺎﺏ : 47 – ﺑﺎﺏ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻭﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ( ﻗُﻞْ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻓَﺎﺗَّﺒِﻌُﻮﻧِﻲﻳُﺤْﺒِﺒْﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻳَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻜُﻢْ ﺫُﻧُﻮﺑَﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭٌ ﺭَﺣِﻴﻢٌ ) ]ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ31: [ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻣَﻦْ ﻳَﺮْﺗَﺪَّ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻋَﻦْ ﺩِﻳﻨِﻪِ ﻓَﺴَﻮْﻑَ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻘَﻮْﻡٍ ﻳُﺤِﺒُّﻬُﻢْ ﻭَﻳُﺤِﺒُّﻮﻧَﻪُ ﺃَﺫِﻟَّﺔٍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺃَﻋِﺰَّﺓٍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﻳُﺠَﺎﻫِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻻ ﻳَﺨَﺎﻓُﻮﻥَ ﻟَﻮْﻣَﺔَ ﻻﺋِﻢٍ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻀْﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳُﺆْﺗِﻴﻪِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺳِﻊٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ) ]ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ54: [ . 1/386 ـ ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )) : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻋﺎﺩﻯ ﻟﻲ ﻭﻟﻴﺎً ، ﻓﻘﺪ ﺁﺫﻧﺘﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ، ﻭﻣﺎ ﺗﻘﺮﺏ ﺇﻟﻲ ﻋﺒﺪﻱ ﺑﺸﻲﺀ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻤﺎ ﺍﻓﺘﺮﺿﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﻋﺒﺪﻱ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻲ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﺣﺒﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺣﺒﺒﺘﻪ، ﻛﻨﺖ ﺳﻤﻌﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻪ، ﻭﺑﺼﺮﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺼﺮ ﺑﻪ، ﻭﻳﺪﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻄﺶ ﺑﻬﺎ، ﻭﺭﺟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺳﺄﻟﻨﻲ، ﺃﻋﻄﻴﺘﻪ، ﻭﻟﺌﻦ ﺍﺳﺘﻌﺎﺫﻧﻲ، ﻷﻋﻴﺬ ﻧﻪ (( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ )227 ( .ﻣﻌﻨﻰ )) ﺁﺫﻧﺘﻪ : (( ﺃﻋﻠﻤﺘﻪ ﺑﺄﻧﻲ ﻣﺤﺎﺭﺏ ﻟﻪ . ﻭﻗﻮﻟﻪ )) ﺍﺳﺘﻌﺎﺫﻧﻲ (( ﺭﻭﻱ ﺑﺎﻟﺒﺎﺀ ﻭﺭﻭﻱ ﺑﺎﻟﻨﻮﻥ . 2/387 ـ ﻭﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻗﺎﻝ( ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻧﺎﺩﻯ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﺐ ﻓﻼﻧﺎً، ﻓﺄﺣﺒﺒﻪ، ﻓﻴﺤﺒﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﻓﻴﻨﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﻓﻼﻧﺎً ﻓﺄﺣﺒﻮﻩ، ﻓﻴﺤﺒﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ (( ﻣﺘﻔﻖﻋﻠﻴﻪ )228 . ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺴﻠﻢ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )) : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺐ ﻋﺒﺪﺍً ﺩﻋﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻧﻲ ﺃﺣﺐ ﻓﻼﻧﺎ ﻓﺄﺣﺒﺒﻪ، ﻓﻴﺤﺒﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﺛﻢ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﻓﻼﻧﺎً ﻓﺄﺣﺒﻮﻩ ﻓﻴﺤﺒﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺑﻐﺾ ﻋﺒﺪﺍً ﺩﻋﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺇﻧﻲ ﺃﺑﻐﺾ ﻓﻼﻧﺎ، ﻓﺄﺑﻐﻀﻪ، ﻓﻴﺒﻐﻀﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﺛﻢ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻐﺾ ﻓﻼﻧﺎً، ﻓﺄﺑﻐﻀﻮﻩ ، ﻓﻴﺒﻐﻀﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺛﻢ ﺗﻮﺿﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ (( )229 ( .3/388 ـ ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﺑﻌﺚ ﺭﺟﻼً ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻳﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﻗﻲ ﺻﻼﺗﻬﻢ ، ﻓﻴﺨﺘﻢ ﺑـ )) ﻗُﻞْ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﺣَﺪٌ ( ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺟﻌﻮﺍ ، ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺫﻟﻚ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ﺳﻠﻮﻩ ﻷﻱ ﺷﻲﺀ ﻳﺼﻨﻊ ﺫﻟﻚ ؟ (( ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻷﻧﻬﺎ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ، ﻓﺄﻧﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﺃﻗﺮﺃ ﺑﻬﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : (( ﺃﺧﺒﺮﻭﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﺒﻪ (( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ )230 ( . ﺍﻟـﺸـﺮﺡ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ـ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ـ : ﺑﺎﺏ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻌﺒﺪ ، ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻼﻣﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻌﺒﺪ ؛ ﻷﻥ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻼﻣﺔ ، ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻣﺔ ؛ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺘﺒﻌﺎً ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺗﺒﻊ ؛ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻪ ﺃﻃﻮﻉ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ) ﻗُﻞْ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻓَﺎﺗَّﺒِﻌُﻮﻧِﻲ ﻳُﺤْﺒِﺒْﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ( ]ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ31: [. ﻳﻌﻨﻲ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﺤﺒﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺄﺭﻭﻧﻲ ﻋﻼﻣﺔ ﺫﻟﻚ : ﺍﺗﺒﻌﻮﻧﻲ ﻳﺤﺒﺒﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺗﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺁﻳﺔ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ، ﻳﻤﺘﺤﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﺩﻋﻰ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ؛ ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺩﻋﻮﺍﻩ . ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﺃﺣﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻓَﺎﺗَّﺒِﻌُﻮﻧِﻲ ﻳُﺤْﺒِﺒْﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ) ﻭﻫﺬﻩ ﺛﻤﺮﺓ ﺟﻠﻴﻠﺔ ؛ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﺒﻚ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺒﻚ ؛ ﻧﻠﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ . ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﻯ ﻟﻲ ﻭﻟﻴﺎً ﻓﻘﺪ ﺁﺫﻧﺘﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ (( ﻣﻦ ﻋﺎﺩﻯ ﻟﻲ ﻭﻟﻴﺎً : ﻳﻌﻨﻲ ﺻﺎﺭ ﻋﺪﻭﺍ ﻟﻮﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻲ ، ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃﻋﻠﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ، ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺑﺎً ﻟﻠﻪ . ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺪﻭﺍ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺏ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﺜﻞ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﺑﺎ ) ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻔْﻌَﻠُﻮﺍ ﻓَﺄْﺫَﻧُﻮﺍ ﺑِﺤَﺮْﺏٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ( ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ279 : [ .ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﻫﻮ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ؟ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ﺃَﻻ ﺇِﻥَّ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻻ ﺧَﻮْﻑٌ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻻ ﻫُﻢْ ﻳَﺤْﺰَﻧُﻮﻥَ )62 ( ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﺘَّﻘُﻮﻥَ ( ]ﻳﻮﻧﺲ: 62 ،63 [ . ﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﺗﻘﻴﺎً ؛ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﺎً ، ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺃﻥ ﻳﺨﺸﻮﺷﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻟﺒﺎﺳﻪ ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻫﺒﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﻞ ﻛﻤﻪ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺨﻨﻊ ﺭﺃﺳﻪ ؛ ﺑﻞ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ )ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﺘَّﻘُﻮﻥَ ( ﻓﻤﻦ ﻋﺎﺩﻯ ﻫﺆﻻﺀ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮﺏ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ .ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ )) : ﻭﻣﺎ ﺗﻘﺮﺏ ﺇﻟﻲ ﻋﺒﺪﻱ ﺑﺸﻲﺀ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻤﺎ ﺍﻓﺘﺮﺿﻪ ﻋﻠﻴﻪ ((ﻳﻌﻨﻲ ﺃﺣﺐ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ . ﻓﺎﻟﻈﻬﺮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﺍﻟﻈﻬﺮ ، ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ، ﻭﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﻔﺠﺮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﺍﻟﻔﺠﺮ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ، ﻛﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ، ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ، ﻭﺣﺞ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﺞ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ، ﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﺟﺐ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ . )) ﻭﻣﺎ ﺗﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺪ ﺑﺸﻲﺀ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻤﺎ ﺍﻓﺘﺮﺿﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻋﺒﺪﻱ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻲَ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﺣﺒﻪ ((ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ؛ ﻧﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻧﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ، ﻧﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﺼﻮﻡ ، ﻧﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﺤﺞ ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ . ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺣﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺳﻤﻌﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻪ ، ﻭﺑﺼﺮﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺼﺮﻩ ﺑﻪ ، ﻭﻳﺪﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻄﺶ ﺑﻬﺎ ، ﻭﺭﺟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻟﺌﻦ ﺳﺄﻟﻪ ﻟﻴﻌﻄﻴﻨﻪ ، ﻭﻟﺌﻦ ﺍﺳﺘﻌﺎﺫﻩ ﻟﻴﻌﻴﺬﻧﻪ .)) ﻛﻨﺖ ﺳﻤﻌﻪ (( ﻳﻌﻨﻲ : ﺃﻧﻨﻲ ﺃﺳﺪﺩﻩ ﻓﻲ ﺳﻤﻌﻪ ، ﻓﻼ ﻳﺴﻤﻊ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻳﺮﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ، )) ﻭﺑﺼﺮﻩ (( ﺃﺳﺪﺩﻩ ﻓﻲ ﺑﺼﺮﻩ ﻓﻼ ﻳﺒﺼﺮ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻠﻪ )) ﻭﻳﺪﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻄﺶ ﺑﻬﺎ (( ﻓﻼ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻳﺮﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ )) ﻭﺭﺟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻬﺎ (( ﻓﻼ ﻳﻤﺸﻲ ﺑﺮﺟﻠﻪ ﺇﻻ ﻟﻤﺎﻳﺮﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺴﺪﺩﺍً ﻓﻲ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ . )) ﻭﻟﺌﻦ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﻷﻋﻄﻴﻨﻪ (( ﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ؛ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻄﺎﻩ )) ﻭﻟﺌﻦ ﺍﺳﺘﻌﺎﺫﻧﻲ (( ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺳﺘﺠﺎﺭ ﺑﻲ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﺷﺮﻩ )) ﻷﻋﻴﺬﻧﻪ (( ﻓﻬﺬﻩ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺔ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﺃﻥ ﻳﺴﺪﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺳﺪﺩ ﺩﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺒﻪ ) ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻗُﻮﻟُﻮﺍ ﻗَﻮْﻻً ﺳَﺪِﻳﺪﺍً ( 70) ﻳُﺼْﻠِﺢْ ﻟَﻜُﻢْ ﺃَﻋْﻤَﺎﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻳَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻜُﻢْ ﺫُﻧُﻮﺑَﻜُﻢ ( ]ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ:70 ،71 [ .ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺐ ﺷﺨﺼﺎً ﻧﺎﺩﻯ ﺟﺒﺮﻳﻞ ،ﻭﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﺒﺸﺮ )) . ﻧﺎﺩﻯ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺇﻧﻲ ﺃﺣﺐ ﻓﻼﻧﺎً ﻓﺄﺣﺒﻪ، ﻓﻴﺤﺒﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ، ﺛﻢ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﻓﻼﻧﺎً ﻓﺄﺣﺒﻮﻩ ، ﻓﻴﺤﺒﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ، ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ (( ﻓﻴﺤﺒﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ . ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺑﻐﺾ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪﺍً ـ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ـ ﻧﺎﺩﻯ ﺟﺒﺮﻳﻞ : ﺇﻧﻲ ﺃﺑﻐﺾ ﻓﻼﻧﺎً ﻓﺄﺑﻐﻀﻪ ، ﻓﻴﺒﻐﻀﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ، ﺛﻢ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻐﺾ ﻓﻼﻧﺎً ﻓﺄﺑﻐﻀﻮﻩ ، ﻓﻴﺒﻐﻀﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ؛ ﻓﻴﺒﻐﻀﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻥ ﻳﻮﺿﻊ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺒﻮﻻً ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻣﺤﺒﻮﺑﺎً ﺇﻟﻴﻬﻢ ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻌﺒﺪ . ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺣﺒﺎﺑﻪ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ----------------------. )217 ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﺑﺎﺏ ﺣﻼﻭﺓﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﺭﻗﻢ ) 16 ( ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﺑﺎﺏ ﺧﺼﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﺗﺼﻒ ﺑﻬﻦ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﺭﻗﻢ ) 43 ( .)218 ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﺫﺍﻥ ، ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺟﻠﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﺭﻗﻢ ) 660 ( ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﺑﺎﺏ ﻓﻀﻞ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ، ﺭﻗﻢ ) 1031 ( . )219 ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺼﻠﺔ ، ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﺤﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺭﻗﻢ ) 2566 ( . )220 ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﺑﺎﺏ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ، ﺭﻗﻢ ) 54 ( . )221 ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺼﻠﺔ ، ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺭﻗﻢ ) 2567 ( . )222 ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ ) 593 /2 ( . )223 ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﺩﺏ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﻤﺤﺒﺘﻪ ﺇﻳﺎﻩ ، ﺭﻗﻢ ) 5124 ( ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺰﻫﺪ ، ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﺤﺐ ﺭﻗﻢ ) 2392 ( . )224 ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ، ﺭﻗﻢ ) 1522 ( ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻬﻮ ، ﺑﺎﺏ ﻧﻮﻉ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﺭﻗﻢ ) 1303 (. )225 ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﺩﺏ ، ﺑﺎﺏ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﻤﺤﺒﺘﻪ ﺇﻳﺎﻩ ، ﺭﻗﻢ ) 5125 ( . )226 ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﺑﺎﺏ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﺭﻗﻢ ) 3336 ( ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺼﻠﺔ ، ﺑﺎﺏ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﺟﻨﻮﺩ ﻣﺠﻨﺪﺓ ، ﺭﻗﻢ)2638 )
| ||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|