منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
منبر سنار التعليمى |
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:• نور المنتدى بوجودكم نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم انضموا الينا لا تبخلونا باقتراحتكم و ردودكم تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى منتديات منبر سنار التعليمى .•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•[center][center] |
أهلا وسهلا بك إلى منبر سنار التعليمى. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
الرئيسية أحدث الصور التسجيل دخول |
|
|
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 8:40 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||
مدير المنتدى
| موضوع: كلمات القرآن الكريم -أ كلمات القرآن الكريم -أ أ الألفات التي تدخل لمعنى على ثلاثة أنواع: - نوع في صدر الكلام. - ونوع في وسطه. - ونوع في آخره (وقد عد الفيروز آبادي للألف في القرآن ولغة العرب: أربعين وجها، راجع البصائر 2/5. وقال ابن خالويه: وهي تنقسم سبعة وسبعين قسما. راجع: الألفات له ص 15). فالذي في صدر الكلام أضرب: - الأول: ألف الاستخبار، وتفسيره بالاستخبار أولى من تفسيره بالاستفهام، إذ كان ذلك يعمه وغيره نحو: الإنكار والتبكيت والنفي والتسوية. فالاستفهام نحو قوله تعالى: } أتجعل فيها من يفسد فيها{ [البقرة/30]، والتبكيت إما للمخاطب أو لغيره نحو: } أذهبتم طيباتكم{ [الأحقاف/20]، } أتخذتم عند الله عهدا{ [البقرة/80]، } الآن وقد عصيت قبل{ [يونس/91]، } أفإن مات أو قتل{ [آل عمران/144]، } أفإن مت فهم الخالدون{ [الأنبياء/34]، } أكان للناس عجبا{ [يونس/2]، } آلذكرين حرم أم الأنثيين{ [الأنعام/144]. والتسوية نحو: } سواء علينا أجزعنا أم صبرنا{ [إبراهيم/21]، } سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون{ [البقرة/6] (انظر: بصائر ذوي التمييز 2/10)، وهذه الألف متى دخلت على الإثبات تجعله نفيا، نحو: أخرج؟ هذا اللفظ ينفي الخروج، فلهذا سأل عن إثباته نحو ما تقدم. وإذا دخلت على نفي تجعله إثباتا؛ لأنه يصير معها نفيا يحصل منهما إثبات، نحو: } ألست بربكم{ [الأعرف/172] (انظر: البصائر 2/10)، } أليس الله بأحكم الحاكمين{ [التين/8]، } أو لم يروا أنا نأتي الأرض{ [الرعد/41]، } أو لم تأتهم بينة{ [طه/133] } أول يرونا{ [التوبة/126]، } أو لم نعمركم{ [فاطر/37]. - الثاني: ألف المخبر عن نفسه (انظر: بصائر ذوي التمييز 2/7)، نحو: أسمع وأبصر. - الثالث: ألف الأمر، قطعا كان أو وصلا، نحو: } أنزل علينا مائدة من السماء{ [المائدة/114] } ابن لي عندك بيتا في الجنة{ [التحريم/11] ونحوهما. - الرابع: الألف مع لام التعريف (راجع: الألفات ص 51؛ والبصائر 2/9)، نحو: العالمين. - الخامس: ألف النداء، نحو: أزيد، أي: يا زيد. والنوع الذي في الوسط: الألف التي للتثنية، والألف في بعض الجموع في نحو: مسلمات ونحو مساكين. والنوع الذي في آخره: ألف التأنيث في حبلى وبيضاء (انظر: البصائر 2/8)، وألف الضمير في التثنية، نحو: اذهبا. والذي في أواخر الآيات الجارية مجرى أواخر الأبيات، نحو: } وتظنون بالله الظنونا{ [الأحزاب/10]، } فأضلونا السبيلا{ [الأحزاب/67]، لكن هذه الألف لا تثبت معنى، وإنما ذلك لإصلاح اللفظ.
| ||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|